الثلاثاء 7 مايو 2024 , 4:10:15 ص
البوابة الالكترونية محافظة الغربية
وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى
مديرية الشئون الصحية

خطة العمل والمهام الأساسية لمديرية الصحة بالغربية

 

اولا القطاع العلاجي :-

 

  • نشاط القسم العلاجي

1.            الهيكل التنظيمي للقسم العلاجي

أداره المستشفياتالعلاج الحرالطوارئأشعه
كلى صناعيبنوك دمتغذيهتمريض

2.            متابعه أداء المستشفيات العامة والمركزية والنوعية

3.            عمل اجتماعات دوريه مع مديري المستشفيات لمناقشه السلبيات ومشاكل المرضى والمواطنين وعمل سياسات للمستشفيات ومتابعتها للوقوف على مدى تنفيذها للصالح العام وصالح المرضى

4.            عمل دورات تدريبيه للأطباء والتمريض لرفع المستوى العلمي والعملي لمستشفيات وزاره الصحة

5.            مرور صباحي ومسائي على المستشفيات بعمل جداول دوريه مع وجود نوبتجيات بغرفه طوارئ المديرية في أيام العطلات الرسمية (أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع )

6.            عمل لجان دوريه مع العلاج الحر للتفتيش والمرور على العيادات الخاصة والمستشفيات الخاصة

7.            التواصل مع مدير أداره الصيدلة وأداره التموين الطبي لتوفير جميع الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للمستشفيات

8.            تطوير الأداء بالمستشفيات والمنشآت الطبية حسب معايير الجودة ومكافحه العدوى والسياسات المتبعة ومتابعتها بصفه دوريه .

 


ثانيا القطاع الوقائى  :-

  • فى مجال الترصد ومكافحة الامراض المعدية:
  • ترصد الامراض المعدية المدرجة ضمن البرنامج القومى للترصد وعددهم 40 مرض .
  • انشاء غرف ترصد جديدة بالمنشآت الصحية لإدراجها ضمن برنامج الترصد .
  • الاشراف والمتابعة اليومية لفرق الترصد بالمستشفيات والادارات الصحية والوحدات التابعة .
  • العمل بالغرفة الوقائية بديوان المديرية على مدار الساعة لتلقى بلاغات الامراض المعدية من المستشفيات التابعة او تلقى شكاوى واستفسارات المواطنين والاستجابة لها .
  • التنسيق وعقد اجتماعات شهرية مع مديرية الطب البيطري بشأن الأمراض المشتركة بين الإنسان  والحيوان .
  • التنسيق مع الهيئة العامة التأمين الصحي فرع الغربية ومديرية التربية والتعليم بالغربية فيما يخص ترصد الامراض المعدية بين تلاميذ المدارس وتطعيمات المدارس .
  • متابعة جميع القادمين من دول موبوءة بأمراض معدية .
  • متابعة العمل بالموقع المختار لترصد مرض الالتهاب السحائي والالتهاب بالمخ بحميات طنطا
  • اتخاذ الاجراءات الوقائية لجميع حالات الامراض المعدية المبلغة .
  • التنسيق مع الادارة العامة لمكافحة الامراض المعدية لتوفير الريفامبيسين الخاص بوقاية مخالطي حالات الالتهاب السحائي المشتبهة .
  • تنشيط الترصد للحمى والطفح الجلدى ضمن البرنامج القومى للقضاء على الحصبة .
  • ترصد الشلل الرخو الحاد والحفاظ على مؤشرات الأداء المطلوبة ووضع خطة لمكافحة فيروس شلل الاطفال الوافد الشرس من الدول التى مازال بها سريان للفيروس وذلك للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الاطفال ضمن البرنامج القومى للحفاظ على مصر خالية من شلل الاطفال
  • الاشراف على مراكز علاج المعقورين بجميع المستشفيات العامة والمركزية.

 

 

فى مجال الطعوم والامصال

  • التنسيق مع الادارة العامة لمكافحة الامراض المعدية لتوفير احتياجات المحافظة الشهرية من التطعيمات الروتينية والسرنجات ذاتية التعطيل
  • التنسيق مع الادارة العامة لمكافحة الامراض المعدية لتوفير احتياجات المحافظة الشهرية من الامصال العلاجية المنقذة للحياة
  • توفير الطعوم اللازمة لمكاتب التطعيم الدولية والاشراف عليها
  • الاشراف على سلامة سلسله التبريد الخاصه بنقل وحفظ الطعوم على جميع المستويات
  • تطبيق برنامج ميكنه مكاتب الصحة بمحافظة الغربية
  • تطبيق برنامج تبادل اخطارات التطعيمات الروتينية الطفل الوافد الإلكتروني
  • التنسيق مع الهيئة العامة التأمين الصحي فرع الغربية ومديرية التربية والتعليم بالغربية فيما يخص تطعيمات المدارس
  • ترصد الآثار الجانبية المحتملة بعد التطعيم واتخاذ الاجراءات اللازمة نحوها
  • وضع خطط تدريبية للعاملين بمجال التطعيمات للتدريب على اعمال التطعيمات
  • توفير الطعم ضد عقر الكلب على مستوى جميع المستشفيات العامة والمركزية بمتوسط 7500 جرعة شهريا وكذا الامينوجلوبيولين اللازم فى حالات العقر الشديد وخاصة بالرأس والرقبة
  • توفير توكسيد التيتانوس ومصل التيتانوس للوقاية من الاصابة بالتيتانوس فى حالات الجروح
  • توفير المصل ضد لدغة العقرب والمصل ضد عضة الثعبان
  • توفير العلاج لحالات مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) من خلال مركز الفحص والمشورة بمستشفى حميات طنطا 

فى مجال تسجيل المواليد والوفيات:

  • فى اطار توجهات الدولة للتيسير على المواطن المصرى لتفعيل نظام الميكنة بكافة المنشآت فقد تم تفعيل نظام ميكنة مكاتب الصحة فى اعمال تسجيل المواليد والوفيات اعتبارا من 4/12/2016 وتكثيف الاشراف الدوري عليها للتأكد من انتظام العمل .
  • عقد اجتماعات مع مدير ادارة الاحوال المدنية بالغربية ومدير ادارة المعلومات بالاحوال المدنية بالغربية لبحث المشكلات المتعلقة بتسجيل المواليد والوفيات بالوحدات ومكاتب الصحة  لتلافي حدوثها مجددا.

في مجال رفع الوعى الصحي للمجتمع والفئات العاملة بوزارة الصحة

  • عقد ندوات توعيه عن الامراض المعدية بالتعاون مع مركز اعلام طنطا.
  • عقد ندوات توعيه عن الامراض المعدية بالمدارس بالتعاون مع ادارة الثقافة الصحية وادارة التربية السكانية بالتربية والتعليم.
  • عقد ندوات توعية عن مرض الايدز وكيفية الوقاية منه والتعامل مع المتعايشين
  • عقد ندوات توعيه للحجاج قبل السفر لأداء مناسك الحج بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي
  • عقد ندوات توعية عن الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان بمستشفيات حميات طنطا وحميات المحلة ورمد طنطا.
  • التنسيق مع الادارة المركزية للشئون الوقائية لتوفير كتيبات  وادلة ارشادية و بوسترات لتعريف الامراض وتم توزيعها على جميع مواقع الترصد.
  • الاستجابة لاى لقاءات تليفزيونية او اذاعية فى اطار زيادة الوعى الصحي للمواطنين. 

فى مجال التدريب

فى اطار الارتقاء بمستوى العاملين بالقسم الوقائى فيتم عقد دورات تدريبية بالإضافة إلى التدريب على رأس العمل وتم عقد :-

  • التدريب الدورى والتنشيطي للعاملين بالوقائى.
  • تدريب العاملين بمخازن طعوم الادارات على كيفية تداول وحفظ الطعوم.
  • تدريب فريق ترصد مرض الالتهاب السحائى بالمديرية ومستشفى حميات طنطا على نظام الابلاغ وحفظ وتداول العينات.
  • وضع خطة تدريبية لفريق الميكنة ( طبيب – كاتب – مدخل بيانات  ) بالوحدات ومكاتب الصحة وتم الانتهاء من تدريب ادارات (المحلة اول – سمنود – طنطا ثاني – قطور ) وجاري استكمال باقي الادارات .
  • تدريب المسئولين عن مراكز المعقورين بالمستشفيات على كيفية التعامل مع حالات العقر.
  • تدريب الرائدات الريفيات على الرسائل الصحية لحالات عقر الحيوان واهمية التطعيمات.
  • تدريب العاملين بالترصد بالإدارات والمستشفيات على اعمال ترصد الامراض المعدية .
  • تدريب جميع الادارات الصحية على كيفية التصدي لوفادة فيروس شلل الاطفال الشرس

الأجتماعات

  • عقد اجتماعات شهريه مع الفريق الوفائي بالإدارات للوقوف على آخر المستجدات والمعوقات وكيفية حلها ومناقشة سلبيات المرور الدوري .
  • عقد اجتماعات مع مديرى  المستشفيات العامة والمركزية والنوعية للوقوف على ما يستجد بشأن ترصد الامراض المعدية وبخاصة (انفلونزا الطيور – الكورونا – الايبولا) .
  • عقد اجتماعات لرفع مستوى العاملين بالترصد بصفة مستمرة كل 3 اشهر لعرض السلبيات والايجابيات . 

فى مجال الشكاوى واستفسارات المواطنين:

  • تلقى ومتابعة الشكاوي والاستفسارات الواردة من الادارات الصحية وادارة خدمة المواطنين والعمل على حلها .

ثالثا إدارة مراقبة الاغذية :-

      الاشراف العام على جميع أعمال مراقبة الأغذية بالمكاتب المركزية بالإدارات وعمل تقارير مرور عليها والعرض على السيد الدكتور/ المدير الوقائي .

  1. الرد على المكاتبات والشكاوى الواردة من الوزارة والجهات الاخرى من المحافظات فى مجال مراقبة الأغذية .
  2. عقد الاجتماعات الشهرية والطارئة لجميع مراقبة الأغذية بالإدارات لرفع درجة الاداء والاطلاع على كل مايستجد في مجال مراقبة الأغذية .
  3. تعميم المنشورات الواردة من الوزارة على جميع الادارات الصحية .
  4. حصر جميع أعمال مراقبة الأغذية وذلك من خلال عمال الكشوف الشهرية والنصف سنوية والسنوية وإخطار الوزارة .
  5. المرور على جميع مراكز فحوص المشتغلين بالأغذية بالإدارات وعمل تقارير مرور عليها والعرض على السيد الدكتور/ المدير الوفائي .
  6. عقد الدورات التدريبية لمراقبي ومفتشى الأغذية بصفه مستمرة لرفع مستوى الاداء والتوجيه الفني .
  7. الانتقال الفوري لاماكن حدوث التسمم الغذائي واتخاذ الاجراءات اللازمة وإخطار الوزارة بها .
  8. الاشتراك مع الجهات الرقابية المختلفة (الرقابة الإدارية مباحث التموين -مديرية التموين والادارات التابعة لها -النيابة الإدارية ) على أماكن تداول الأغذية .
  9. اتخاذ الاجراءات الوقائية في المناسبات الخاصة بالمحافظة (مولد العارف بالله / سيدى أحمد البدوى )
  10. الاشراف على تنفيذ قرارات النيابة الخاصة بقضايا مراقبة الأغذية سواء من إدارة مراقبة الأغذية أو الجهات الرقابية الاخرى .
  11. الاشراف على عضو الصحة المتواجد بلجنة التراخيص بالأحياء المختلفة .
  12. التواجد المستمر بالغرفة الوقائية بإدارة مراقبة الأغذية لمواجهة أي طوارئ .
  13. المرور على معسكرات الامن والمدن الجامعية والمدارس بدائرة المحافظة .
  14. التثقيف الصحي لجميع العاملين لتجنب الممارسات السيئة فى مجال مراقبة الأغذية وذلك أثناء العمل الميداني . 

رابعا إدارة الحميات :

ضرورة تفعيل الهيكل الادارى لإدارات الحميات بالمديريات

  1. تدعيم وتزويد الهيكل الادارى لإدارات الحميات بالمديريات على مستوى الجمهورية مما يمكن تلك الإدارات من أداء دورها المطلوب ، حيث ينبغي أن تشمل تلك على مدير ويفضل من نفس التخصص – عدد 2 أطباء للمرور والمتابعة طب بشرى – صيدله – أسنان – عدد 1 أدارى – عدد 1 فني تسجيل طبي وإحصاء – عدد 3 إشراف تمريض .

الالتزام بالمرور والمتابعة على مستشفيات الحميات التابعة

  1. يتم ذلك بصفه دوريه مستمرة ويتم الالتزام بنموذج التقييم المرسل من قبل الاداره على أن يكون ذلك مرتين شهريا على جميع مستشفيات الحميات الرئيسية ، ويتم إرسال تقارير المرور بمنتصف ونهاية كل شهر ، والتنفيذ من تاريخه
  2. المتابعة اللصيقة للعمل والقائمين عليه داخل مستشفيات الحميات ، والإخطار الفوري للوزارة ( الاداره العامة لمستشفيات الحميات )حال اى حاله طارئة ، والإجراءات المتخذة فى هذا لشان
  3. الالتزام بتلافي الملاحظات والسلبيات الواردة بتلك التقارير وعمل الإجراءات التصحيحية ومتابعه ذلك والافاده خلال التقارير المرسلة عن ما تم بالتقرير السابق
  4. تقييم لإدارات المستشفيات الحالية وفرق العمل بها خلال شهر على الأقصى
  5. تفعيل اللجان المختلفة بالمستشفيات ( لجان مكافحه العدوى – لجان الجودة – لجان السلامة والصحة المهنية – لجان الوفيات )

التنبيه على الالتزام بالنماذج الإحصائية المرسلة من الوزارة متمثلة فى :

  1. نموذج تحديث البيانات الثانوي لمستشفيات ( كارت التعريف نموذج 1 ) مره كل 6 شهور
  2. نموذج بيانات القوى البشرية ( نموذج 2 ) مره كل 6 شهور
  3. نموذج الخاص بمؤشرات الأداء الشهري ( نموذج 3 بيانات المترددين ) ويتم إرساله لحد أقصى يوم 5 من الشهر التالي
  4. نموذج البيانات الخاصة بالإمراض بالحميات ( نموذج 4 بيانات الامراض ) ويتم ارساله لحد اقصى يوم (5) من الشهر التالي
  5. نموذج الإحصاء السنوي للبيانات الخاصة بالجهاز المركزي بحد اقصى يوم 10 من شهر يوليو

  كما تم إنشاء معمل خاص لتحليل عينات الأنفلونزا ( معمل PCR ) ويتم متابعه أعماله والإشراف عليه

الإشراف على وحده الفيروسات الكبدية من ناحية العلاج والتقييم ومتابعه المرضى وتم تغيير قسم حميات طنطا الى مستشفى الحميات والجهاز الهضمي والكبد بطنطا 

خامسا قطاع الرعاية الاساسية :-

    • مد جميع وحدات القطاع الريفي والحضري ورعايات الأمومة والطفولة بالأطباء الممارسين الجدد وذلك من خلال استقبال دفعتي سنويا من الأطباء تكليف مارس وسبتمبر  من كل عام 0
    • تدريب جميع الأطباء الجدد على جميع الأعمال الفنية ( علاجية – وقائية – وتنظيم الأسرة – رعاية أمومة وطفولة – وطب الأسرة – والجودة الشاملة – مكافحة العدوى  والأعمال الإدارية قبل تسليمهم العمل ليكونوا ملائمين بطبيعة العمل من خلال حزمة البرامج المتكاملة
    • أخلاء طرف الأطباء المرشحين للجامعة أو المتوجهين للتجنيد من هذة الأطباء تكليف الجديد .
    • مراجعة استمارات ترشيح الأطباء لنقلهم للتخصصات المختلفة من خلال مراجعة بياناتهم باستثمارات الترشيح وذلك لجميع الدفعات التي تنطبق عليها الشروط.
    • أخلاء الأطباء المرشحين للدراسات العليا والزمالة والمعارين للجامعات والأماكن الأخرى سنويا .
    • متابعة ترقية الأطباء الذين امضوا شروط الترقية عن طريق الوزارة مركزيا .
    • متابعة جميع أعمال التخطيط الخاصة بالمنشات الصحية أو المراكز الحضرية التابعة للرعاية الأساسية سواء ( إنشاء حديث .إحلال وتجديد -تطوير – ترميم ).
    • عمل الدراسات لهذه المنشآت قبل البد الأعمال الخاصة بها بالتنسيق مع إدارة التخطيط بالمديرية
    •  استصدار قرارات التشغيل الخاصة بالإنشاءات الحديثة .
              النظر في الشكاوى الواردة من الوزارة وديوان عام المحافظة أو الأطباء العاملين بالقطاع الريفي أو جهات أخرى والرد عليها بعد حل جميع المعوقات الخاصة بها .
      - متابعة أنشطة وحدات القطاع الريفي والحضري وإرسال جميع بيانات الأنشطة إلى الجهات المركزية بالوزارة مثل
  1. الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية .
  2. الإدارة العامة للمناطق الطبية المتكاملة .
  3. وأنشطة وحدات القطاع الريفي والمراكز الحضرية وتشمل كالآتي :-
    • أنشطة علاجية – متوطنة – رعاية أمومة وطفولة – تنظيم الأسرة – إعمال وقائية ( مواليد ووفيات – أعمال مراقبة الإمراض المعدية – ومراقبة الأغذية ومياه الشرب ) .
         - مد جميع الوحدات القطاع الريفي والحضري بالعمالة الفنية اللازمة من مراقبين الصحيين – فني معمل – وفئات أخرى .
      الأعمال الفنية :
           - يتم المرور المكثف من قبل الجهاز الإشرافي بالقسم تحت أشراف مديرة القسم على الأنشطة الآتية :
             1-يتم المرور على جميع الوحدات التابعة لإدارة الرعاية الأساسية من السابق ذكرها و علاوة على مكاتب الصحة في الفترات المسائية والليلية ومن الأنشطة التي  يتم متابعتها وتقوم بها هذه الأماكن
  • أعمال علاجية ( العيادات الخارجية – أعمال المعمل دم وبول وبراز – عيادة الأسنان 
  •   وقائية ( مواليد ووفيات – تطعيمات – أعمال مراقبة الإمراض المعدية والأغذية ومياه الشرب)
  • وأعمال المتوطنة – وتنظيم الأسرة –وأعمال رعاية الأمومة والطفولة وجميع ما يستحدث من أنشطة من خلال الحملات القومية والبرامج الجديدة من الوزارة .
    ويتم متابعة هذه الأعمال سواء في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية سواء كان عن طريق المرور المتابعة لنشاط هذه الوحدات أو المرور المفاجئ لكل من السيدة الدكتور مدير القسم والجهاز الإشرافي المعاون لها .
     


 

سادسا إدارة العلاج الحر :-

  1. المرور والتفتيش على المنشآت الطبية الخاصة بالمحافظة .
  2. استصدار التراخيص للمنشآت الطبية الخاصة .
  3. فحص شكاوى المواطنين المتعاملين مع المنشآت الطبية الخاصة بالمحافظة .
  4. ضبط الشارع الطبي بالمتابعة المستمرة على المنشآت الطبية الخاصة .
  5. تسجيل المنشآت الطبية الخاصة بالمحافظة على الحاسب الآلي .
  6.     اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المنشآت المخالفة .


سابعا إدارة الصيادلة –

 

أولا : الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للصيدلة

ثانيا: الأعمال و المهام التى تقوم بها الإدارة العامة للصيدلة:

أولا: إدارة التفتيش الصيدلي و التراخيص الصيدلية

أعمال و مهام التراخيص الصيدلية:

 

  • فحص الطلبات المُقدمة إلى جهة الإدارة و إجراء المعاينات و إستخراج التراخيص للمؤسسات الصيدلية التالية:
  • الصيدليات العامة .
  • الصيدليات الخاصة .
  • مخازن و مستودعات الوسطاء لتوزيع الأدوية.
  • معامل التحاليل ( بالاشتراك مع الإدارة العامة للمعامل بالمديرية).
  • فحص الطلبات المُقدمة و اتخاذ اللازم بشأن :
  • نقل ملكية المؤسسات الصيدلية.
  • تعديل الرسم الهندسي الخاص بالمؤسسات الصيدلية.
  • أعمال و مهام التفتيش الصيدلي:
  • التفتيش على المؤسسات الحكومية:
  • التفتيش الدوري و متابعة سير العمل بالمؤسسات الصيدلية الحكومية.
  • متابعة مدى التزام الصيادلة بالتواجد فى مكان العمل فى أوقات العمل الرسمية.
  • متابعة مدى التزام الصيادلة بالقوانين و اللوائح و القواعد المنظمة للحفظ الفني للأدوية و كذلك صرف و قيد الأدوية.
  • متابعة توافر الاشتراطات الصحية بالمؤسسات الصيدلية الحكومية.
  • التفتيش على المؤسسات الصيدلية غير الحكومية:
  • التفتيش الدوري على أعمال الصيدليات العامة و الخاصة و مخازن ومستودعات الوسطاء و ملاحق التخزين لتوزيع الأدوية و متابعة مدى التزام المؤسسات المذكورة بالقوانين و القرارات الوزارية و القواعد المنظمة لتجارة الدواء داخل جمهورية مصر العربية و تتضمن:
  • القانون 127 لسنة 1955 بشان مزاولة مهنة الصيدلة.
  • القانون 48 لسنة  1941 و تعديلاته بشان قمع الغش و التدليس.
  • القانون 182 لسنة 1960 و تعديلاته بشان مكافحة المخدرات.
  • القانون 10 لسنة 1967 ( قانون هيئة التأمين الصحي ).
  • القانون 108 لسنة 19802 بشأن التسعير الجبري و تحديد الارباح.
  • قرار وزير الصحة رقم 478 لسنة 1985 و تعديلاته بشأن قواعد قيد و صرف الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية.
  • قرار وزير الصحة رقم 25 لسنة 2009 بشان مخازن و مستودعات الوسطاء لتوزيع الأدوية.
  • قرار وزير الصحة رقم 172 لسنة 2011 بشأن اعادة تنظيم تداول المواد و المستحضرات الصيدلية المؤثرة على الحالة النفسية.
  • ضبط المخالفات المختلفة بالمؤسسات الصيدلية غير الحكومية من أدوية مخالفة و مزاولة النشاط التجاري بدون صيدلى و غيرها من المخالفات التى قد تعرض حياة المواطنين للخطر و إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات المضبوطة.
  • الاشتراك مع إدارتي مباحث التموين و مباحث المخدرات فى حملات مكثفة على المؤسسات المختلفة لضبط الأدوية المخالفة التى قد تعرض حياة المواطنين للخطر.
  • فحص الأحراز المرسلة إلى جهة الإدارة بقرارات من النيابة العامة و إعداد تقارير عن المضبوطات.
  • سحب عينات من الأدوية المشكوك فى صلاحيتها و إرسالها إلى هيئة الرقابة الدوائية لتحليلها و بيان مدى صلاحيتها للاستخدام.
  • استخراج الشهادات المختلفة للصيادلة و تتضمن:
  • شهادات بيان موقف الصيدلي من التكليف.
  • شهادات الخبرة .
  • شهادات عدد و بيان الملكيات.
  • متابعة قيد و صرف الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية و الأدوية المخدرة بالمؤسسات المختلفة ( الحكومية و غير الحكومية)و استخراج تصاريح الصرف و اعتماد أوامر التوريد للمؤسسات المذكورة.
  • متابعة المنشورات الصادرة من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بشأن الأدوية المختلفة.
  • فحص الشكاوى التى ترد إلى جهة الإدارة بشان المؤسسات الصيدلية المختلفة (الحكومية و غير الحكومية ) و التحقق من مدى مدى صحتها و إعداد تقارير بشأنها و الرد عليها.
  • استخراج تصاريح سفر الأدوية لخارج للمواطنين.
  • مخاطبة الجهات المختلفة فى كل ما يخص الصيادلة و المؤسسات الصيدلية المختلفة.
  • عمل بيانات بالإنجازات الشهرية و السنوية للإدارة.
  • مراجعة فواتير العلاج على نفقة الدولة للجهات المختلفة.
    ثانيا: إدارة مراقبة العهد الدوائية:
  • مراقبة العهد الدوائية بالمؤسسات الصيدلية الحكومية المختلفة داخل نطاق محافظ الغربية.
  • متابعة انتظام الصيادلة بالقوانين و اللوائح و القواعد المنظمة للقيد بدفاتر العهد.
  • متابعة المخزون الاستراتيجي من الادوية داخل نطاق محافظة الغربية.
    ثالثا: إدارة التموين الدوائي:
  • توفير المخزون الاستراتيجي من الأدوية و الأصناف المختلفة داخل نطاق محافظة الغربية.
  • امداد المؤسسات الصيدلية الحكومية المختلفة باحتياجاتها من الأدوية و الأصناف المختلفة.
  • متابعة المنشورات الصادرة من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بشان الأدوية و الأصناف المختلفة المندرجة ضمن مناقصة توريد الادوية لوزارة الصحة.
    ثامنا صحة البيئة
    1-الإشراف والمرور الدوري على الإدارات والوحدات ومكاتب الصحة فى أعمال صحة البيئة( مياه – صرف – مرافق)
    2- المرور الدوري على أعمال صحة البيئة بالميدان والوحدات بأنحاء المحافظة حسب خط السير الموضوع (لجان مشتركة- معاينات -مرور على محطات المياه – ومحطات المجارى – السلخانات – المدارس  )
    3- القيد بالسجلات الخاصة بأعمال صحة البيئة بالمديرية (مياه – صرف – مرافق – شكاوى)
    4- متابعة أخذ العينات اللازمة (مياه- صرف صحى- صرف صناعي- حمامات السباحة ووحدات غسيل الكلى- شواطئ الاستحمام) وإرسالها للفحص بالمعمل المشترك0
    5- مراجعة نتائج الفحوص المعملية المختلفة( عينات المياه وعينات الصرف وغيرها) ومتابعة اتخاذ الاجراءات اللازمة مع الجهات المختصة وإعداد الخطابات للجهات المختصة ( محافظة – شركة مياه الشرب – الري)
    6- إعداد تقارير المرور والتقارير الشهرية والسنوية وإرسالها للإدارة العامة لصحة البيئة بالوزارة0
    7- الاشتراك مع اللجان المرور من الوزارة على الإدارات والوحدات ومتابعة الأعمال وأوجه القصور وكذا الاشتراك مع الوزارة فى لجان سحب العينات ( مياه – الصرف)
    8- المرور الدوري على أعمال المرافق العامة ( دورات المياه العامة – دور العبادة – الجبانات- المدارس –السلخانات ) وإخطار الجهات المختصة بملاحظات المرور ( التربية والتعليم – مجالس المدن) .